تحذير مهم من الغذاء والدواء بشأن كريمات الكورتيزون لتبييض البشرة

تلجأ الكثير من السيدات من أجل تفتيح البشرة ونضارتها لاستخدام أنواع من كريمات الوجه التي تحتوي على مادة “الكورتيزون” والتي تؤثر على صبغة (الميلانين) الموجودة في الجلد وتؤدي بالتالي إلى أعراض جانبية قد تكون خطيرة.

وفي هذا الصدد، فقد حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من استخدام كريمات “الكورتيزون” الموضعي لتبييض البشرة لما قد تسببه من أعراض جانبية خطيرة.

وكشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في انفوغراف، أن الأعراض الجانبية البسيطة التي تسببها تتمثل في تشققات جلدية يصعب علاجها مستقبلا وبقع بيضاء أو اسمرار في الجسم وتحسس الوجه واحمراره.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن الأعراض الخطيرة الناتجة عن استخدام كميات كبيرة منها تتمثل في ضمور في طبقة الجلد الخارجية وظهور شعر سميك في الوجه والجسم.

ولفتت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى أن الاستخدامات الصحيحة لكريمات “الكورتيزون” تكون بشكل موضعي لعلاج بعض الحالات المرضية كـ (الأكزيما والصدفية).

وكانت العديد من الدراسات والأبحاث قد حذرت سابقاً من أن اللجوء لتلك الأنواع من الكريمات تتسبب في زيادة نسبة هرمون “الكورتيزون” على الجلد، ما يؤدي إلى تكسير مادتي (الكولاجين و الإيلاستين) المسئولين عن شد البشرة ونضارتها، ما يتسبب في ترقيق طبقة الجلد تماما لدرجة أنها تظهر الشعيرات الدموية الموجودة في البشرة.

وأبانت الدراسات والأبحاث، أن الأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل تتسبب في سهولة ارتخاء الجلد، وتكون التجاعيد، فضلاً عن ضعف مناعة ما يتسبب في سهولة التعرض للحبوب، الالتهابات، والشقوق.

كما تؤثر مادة “الكورتيزون” على مادة (الميلانين) الموجودة في الجلد والمسئولة عن لون الجلد، مسببة تصبغات البشرة وتكون ألوانها مختلفة، فضلاً عن أنها تسبب تمنع ترطيب الجلد تماما، لذا يحذر من استخدامها نهائياً.



المصدر by [author_name]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: